تقيمك

تُعد عملية تكبير الثدي من بين أكثر عمليات التجميل انتشاراً، وقد يرجع ذلك إلى سعي حواء الدائم للجمال والحصول على مظهر أكثر جاذبية، مما يُعطيها ثقة بنفسها، ولا تقتصر عمليات تكبير الثدي على للتجميل فقط؛ فقد تُستخدم أيضاً كأحد الجراحات التكميلية لبعض الحالات التي تعرضت لاستئصال الثدي، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات عن العملية .

تحلم السيدات والفتيات بالحصول على مظهر جذاب، وتعاني الكثير منهن من صغر حجم الثدي، ونظراً لأن الثدي أحد عوامل الجاذبية عند السيدات؛ انتشرت عمليات تكبير الثدي، وتنوعت التقنيات المُستخدمة فيها، فتتم العملية بالتقنيات الجراحية وغير الجراحية ولكلٍ منها مميزاتها وفقاً لما يناسب كل حالة.

عملية تكبير الثدي:

هي أحد العمليات الجراحية لتجميل الثدي وتكبير حجمه باستخدام بعض الدعامات أو الغرسات التي تزيد من حجم الثدي، مما يعطيه مظهراً مشدوداً أكثر جاذبية، وهو ما يساعد العديد من السيدات اللاتي تعاني من صغر حجم الثدي من زيادة الثقة في أنفسهن، لكن قبل أخذ القرار بإجراء العملية؛ يجب التعرف على أهم المعلومات عن عملية تكبير الثدي.

ما هي أسباب اللجوء إلى عمليات تكبير الثدي؟

يتم اللجوء إلى عمليات تكبير الثدي في الحالات التالية:

  • زيادة الثقة بالنفس. 
  • التغلب على انكماش الثدي بعد الحمل. 
  • التخلص من انكماش  الثدي بعد فقدان كميات كبيرة من الوزن. 
  • في الحالات التي تعاني من اختلاف حجم الثديين.

ما هي طرق تكبير الثدي؟

هناك عدة طرق تُستخدم في العملية وفيما يلي أشهر هذه الطرق:

تكبير الثدي بغرسات السيليكون:

تُعد غرسات السيليكون أحد أشهر الطرق المُستخدمة في تكبير حجم الثدي، ويتميز تكبير الثدي بالسيليكون بأن نتائجه تدوم لفترات طويلة قد تتجاوز 20 عاماً، كما تتميز غرسات السيليكون بكونها أكثر صلابة وتحمل من غرسات الملح، ولذلك تقل فرصة انفجارها أو تسريب المحلول بها إلا في حالات بسيطة، وتُعطي غرسات السيليكون مظهراً طبيعياً للثدي بعد العملية.

تكبير الثدي بمحلول الملح:

تُستخدم الغرسات المملوءة بمحلول الملح أو التي يتم ملؤها مباشرةً أثناء العملية، وهي أحد الطرق المُستخدمة في تكبير الثدي، وتدوم غرسات لفترات طويلة أيضاً قد تصل إلى 18 عاماً.

كيف تتم عملية تكبير الثدي؟

تتساءل بعض السيدات كيف تتم عملية تكبير الثدي؟ وتتم العملية خلال عدة خطوات بسيطة بعد الفحص السريري لتحديد المُشكلة وحجم الترهل في الثدي، ومن ثم التوصل إلى حجم الحشوة المناسبة وشكلها، وفيما يلي خطوات إجراء العملية:

  1. يتم تخدير الحالة، وغالباً ما تتم العملية تحت تأثير التخدير الكُلي. 
  2. بعد التخدير يقوم الطبيب بإجراء شق جراحي أسفل الثدي قد يصل طوله إلى 5سم.
  3. يفصل الطبيب أنسجة الثدي وعضلاته ليصنع جيباً خلف عضلات جدار الصدر.
  4. يتم إدخال الغرسات بين عضلات وأنسجة الثدي داخل الجيب الذي صنعه الطبيب.
  5. في حال استخدام غرسات المحلول الملحي؛ غالباً ما تكون فارغة ويتم إدخالها ومن ثم ملئها، أما في حال غرسات السيليكون فتكون جاهزة.
  6. وبعد الانتهاء من العملية يتم إغلاق الشق الجراحي الذي يختفي تدريجياً بمرور الوقت ولا يترك ندوباً.

كم تستغرق عملية تكبير الثدي؟

وللإجابة عن السؤال ” كم تستغرق عملية تكبير الثدي؟” فيجب التعرف على أن الأمر قد يختلف من حالة إلى أخرى وفقاً للحجم المطلوب إضافته إلى الثدي، وقد تستغرق العملية وقتاً يتراوح ما بين 3-4 ساعات، يمكنك غالباً العودة بعدها إلى المنزل، فنادراً ما تتطلب عمليات تكبير الثدي البقاء في المستشفى.

ما بعد العملية:

قد تلاحظين وجود تورم بعد العملية مع ظهور بعض الكدمات والتي قد تستمر لأسابيع وهو أمر طبيعي بعد العمليات الجراحية، وبمرور الوقت تتلاشى ندوب العملية تدريجياً، وفيما يلي أهم النصائح بعد عمليات تكبير الثدي، والتي تساعد في سرعة التعافي وضمان الحصول على نتائج جيدة:

  1. احرصي على توفير دعماً للغرسات تبقيها في موضعها في بداية الفترة بعد العملية، وذلك بارتداء حمالة صدر رياضية ( المشد )، أغلب ساعات اليوم لمدة ستة أسابيع. 
  2. احرصي على استخدام الأدوية المُسكنة أو المضادات الحيوية وفقاً لإرشادات الطبيب. 
  3. تجنبي الأعمال المُجهدة خلال أول فترة بعد العملية. 
  4. يمكنك البدء في المشي تدريجياً ليساعد على تحريك الدورة الدموية ومنع تكون الجلطات، وكذلك تجنب الإمساك، والإسراع من التعافي.  
  5. يمكنك الاستحمام بعد 48 ساعة من العملية، لكن يجب تجنب حمامات السباحة أو المياه الراكدة لمدة أسبوعين على الأقل، أو حتى يسمح الطبيب بذلك. 
  6. تجنبي حمل أو رفع الأوزان الثقيلة. 
  7. تجنبي التعرض لأشعة الشمس، وإذا كان من الضروري التعرض لها؛ فيجب استخدام واقي الشمس.

ما هي الفترة اللازمة للتعافي بعد عمليات رأب الثدي؟

الحقيقة أن مدة الشفاء بعد عملية تكبير الثدي تختلف من سيدة لأخرى وفقاً لنوع الغرسات وحجمها، ففي حين قد تحتاج بعض السيدات إلى أسبوع أو عشرة أيام للعودة إلى ممارسة الأنشطة اليومية بصورة طبيعية؛ فقد تحتاج أخريات إلى فترة أطول من ذلك قد تصل لعدة شهور، حتى التعافي التام وظهور النتائج بصورة نهائية.

تكلفة عمليات تكبير الثدي:

يختلف سعر عملية تكبير الثدي في مصر من مكان لآخر، ويتراوح متوسط تكلفة عمليات تكبير الثدي ما بين 50-80 ألف جنيه مصري، وعلى الرغم من ذلك؛ إلا أن هذه التكلفة تُعد تكلفة متواضعة إذا ما قورنت بتكلفة نفس العملية في البلدان الأخرى، على الرغم من وجود نخبة متميزة من أفضل أطباء التجميل.

وتختلف تكلفة عمليات تكبير الثدي من مكان لآخر وفقاً لعدة عوامل من أهمها:

  1. شهرة طبيب التجميل وكفاءته ودرجته العلمية، بالإضافة إلى خبرته وعدد العمليات الناجحة التي أجراها. 
  2. تكلفة التخدير والفريق الطبي المعاون. 
  3. شهرة المستشفى أو المركز الذي ستتم فيه العملية، وجودة الخدمات المُقدمة به. 
  4. نوع الغرسات المُستخدمة في العملية. 
  5. الإجراءات الأخرى التي تتم بجانب العملية ، فقد تحتاج الحالة في بعض الأحيان إلى عملية شد الثدي.

مميزات وعيوب عمليات تكبير الثدي:

هناك عدد من المميزات لعمليات تكبير الثدي من أهمها:

  1. الحصول على صدر ممتلئ ومشدود. 
  2. التخلص من الترهلات الخفيفة. 
  3. زيادة الثقة بالنفس. 
  4. إعطاء نتائج تدوم لفترات طويلة. 
  5. الحصول على ثديين متماثلين.

أما عن مضاعفات العملية فتشبه مضاعفات العمليات الجراحية مثل عدوى الجرح والألم والتورم،

وقد يحدث ضمور في أنسجة الثدي مع ظهور بعض التكلسات فيه.

بعض التجارب:

أما عن تجارب العملية؛ فتحكي ع.أ 35 عاماً وتقول كانت تجربتي مع تكبير الثدي جيدة للغاية،

فقد كانت تعاني منذ الصغر من صغر حجم الثدي، وقد زادت المشكلة بعد الحمل والولادة،

فقد زاد انكماش الثدي وكان الأمر يسبب لها الكثير من الإزعاج وعدم الثقة بالنفس، فأخذت القرار بإجراء العملية.

وبعد العملية كانت تعاني من التورم والألم الذي استمر لأسبوعين، لكن الأمر كان أفضل عند استخدام الأدوية، وكان من الصعب عليها في البداية ارتداء المشد لفترات طويلة، لكنها تعودت عليه بعد مدة قصيرة، وبعد التعافي التام كانت النتائج مُبهرةً بالنسبة لها.

الدكتور عبدالله شهير:

الدكتور عبدالله شهير أخصائي جراحة التجميل وإصلاح التشوهات، وعضو الجمعية المصرية لجراحي التجميل، افضل دكتور عمليات تجميل في مصر، تخرج من كلية الطب والجراحة، وتخصص في مجال جراحة التجميل، وهو صاحب خبرة كبيرة لسنوات في هذا جراحات التجميل وتنسيق القوام والجراحات التكميلية.