تقيمك

ومن لا يرغب في الحصول على جسد ممشوق خالٍ من أي ترهلات! ونتيجة للسعي الحثيث للوصول لجسم أكثر جاذبية، ومع صعوبة الطرق التقليدية مثل الرياضة واتباع حميات غذائية ظهرت عمليات نحت الجسم، والتي ساعدت الكثيرين في الوصول إلى نتائج مُبهرة، فما هي عملية نحت الجسم، وكيف يتم إجرائها؟ خلال السطور القادمة سنتعرف على كل ما يخص هذه العملية.

لا تقتصر عمليات نحت الجسم على السيدات فقط، ففي حين تسعى الكثير من السيدات لنحت الخصر لإبراز جمالهن، فإن هناك عدد كبير من الرجال أيضاً قد يلجأ لهذه العملية لنحت البطن وإبراز العضلات بها للحصول على مظهر أكثر جاذبية.

ما هي عمليات نحت الجسم؟

عملية نحت الجسم أو Body sculpting هي عملية جراحية يتم من خلالها إعادة تشكيل أجزاء مُعينة في الجسم، وذلك من خلال التخلص من الدهون أو الجلد الزائد في بعض المناطق، أو زيادة حجم مناطق أخرى، بغرض الحصول على مظهر أكثر جاذبية للجسم.

ولا يُعد نحت الجسم وسيلة لخسارة الوزن أو التخلص من السمنة، فتُستخدم العملية غالباً للأشخاص الذين يتمتعون بوزن مثالي أو قريب منه، لكن لديهم مشكلة في توزيع الدهون في بعض المناطق، وتساعد عمليات نحت الجسم في إعادة هيكلة وتشكيل هذه المناطق، للحصول على جسم أكثر تناسقاً.

وتستخدم العملية لنحت مناطق الجسم المختلفة، ومن بين أكثر المناطق التي يتم نحتها:

  • نحت الذراعين.
  •  نحت الأفخاذ والمؤخرة.
  •  نحت البطن.
  •  نحت الرقبة.
  •  نحت الخدود.
  • نحت الظهر.

طرق نحت الجسم:

لم يعد يقتصر نحت الجسم على العمليات الجراحية فقط، فتتم عملية النحت بعدة طرق بما يناسب كل حالة، وفيما يلي أهم الطرق المستخدمة في نحت الجسم:

أولاً: نحت الجسم جراحياً:

تُعد من الطرق الأكثر فاعلية في نحت الجسم، وتُستخدم للحالات التي تحتاج لنتائج سريعة أو تغيرات كبيرة في الجسم، وتُعطي نتائج تستمر نهائية تستمر لفترات طويلة، وقبل إجراء العملية يجب مناقشة تطلعاتك والنتائج المرغوبة مع جراح التجميل، كما يتم مناقشة التاريخ المرضي والأدوية التي تتناولها.

المرشحون لعملية نحت الجسم:

قبل إجراء عملية النحت؛ يجب التعرف ما إذا كنت أحد المرشحين لهذه العملية أم لا، وفيما يلي أهم المرشحين للعملية:

  1.  الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة.
  2.  الأشخاص الذين لا يعانون من الأمراض المزمنة مثل الضغط أو أمراض القلب.
  3.  الأشخاص الذين لا يعانون من السمنة أو الزيادة المُفرطة في الوزن.
  4.  من لا يخططون لزيادة في الوزن بعد العملية

كيف يتم نحت الجسم جراحياً؟

يُحدد الطبيب المناطق التي سيتم إجراء التعديلات بها قبل العملية وتتم العملية خلال خطوات وهي:

  1. يخضع المريض للتخدير الموضعي أو الكُلي وفقاً لطبيعة كل عملية.
  2. بعد تعقيم موضع العملية يقوم الطبيب بعمل شق جراحي يتم خلالها التخلص من الدهون أو الجلد الزائد وإعادة تشكيل المكان مرة أخرى.
  3.  بعد الانتهاء من التعديلات المطلوبة؛ يغلق الطبيب موضع العملية.
  4. يتم استخدام ضمادات بعد غلق الجرح.

وتتم العملية خلال ساعة إلى عدة ساعات وفقاً لحجم التغيير المطلوب، وعدد مناطق الجسم المُستهدفة خلال العملية.

ما بعد نحت الجسم:

وفقاً لطبيعة كل عملية وحجم التغيير الذي تم فيها؛ يحدد الطبيب إمكانية العودة للمنزل في نفس اليوم أو البقاء في المستشفى يوم العملية حتى الاطمئنان على حالتك، لكن الكثير من الحالات يمكنها العودة في نفس اليوم، ومن المتوقع ظهور بعض الكدمات والتورم موضع العملية خلال الفترة الأولى بعد العملية، لكن هذه الأعراض تقل تدريجياً بمرور الوقت.

أهم النصائح بعد نحت الجسم جراحياً:

هناك بعض النصائح التي يوصي بها الطبيب بعد إجراء الجراحة، والتي تساعد في سرعة التعافي، وتقليل المخاطر والآثار الجانبية للعملية وفيما يلي أهم هذه النصائح:

  1. يجب العناية بالجرح وتغيير الضمادات وفقاً لإرشاد الطبيب.
  2.  يجب الحصول على قسط من الراحة، مع الحفاظ على الحركة البسيطة للجسم مثل المشي، وذلك كي يساعد في حركة الدورة الدموية ومنع تكون الجلطات.
  3.  تجنب التعرض لأشعة الشمس خلال الفترة الأولى بعد العملية.
  4.  استخدم الأدوية للتخلص من الألم أو المضادات الحيوية وفقاً لإرشادات الطبيب.

مميزات وعيوب نحت الجسم جراحياً:

لكلٍ من عمليات نحت الجسم جراحياً أو بدون جراحة مميزاته، وفيما يلي أهم مميزات نحت الجسم:

  • زيادة التناسق بين مناطق الجسم المختلفة.
  •  الحصول على بشرة أكثر شباباًَ والتخلص من التجاعيد.
  •  زيادة نعومة الجلد.
  •  وتعطي العمليات الجراحية نتائج فعالة وسريعة مقارنةً بنحت الجسم غير الجراحي.

أما عن أهم المخاطر والآثار الجانبية المُرتبطة بالعملية فتتمثل في:

  • نزيف ما بعد الجراحية.
  •  عدم الحصول على شكل متطابق لجانبي الجسم.
  •  التورم والكدمات والشعور بالألم.

ثانياً: نحت الجسم بدون جراحة

مع التقدم العلمي ظهرت العديد من الطرق التي تستخدم لنحت الجسم دون اللجوء للعمليات الجراحية، ومن بين أشهر التقنيات المُستخدمة في نحت الجسم بدون جراحة، منها نحت الجسم بالتبريد أو نحت الجسم بموجات الراديو.

ويتم نحت الجسم دون جراحة من خلال عدة جلسات، تتراوح مدة كل جلسة ما بين 30-60 دقيقة، ويختلف عدد الجلسات وفقاً لحجم التغيير المطلوب، وعدد مناطق الجسم المُستهدفة، وعلى الرغم من أن العمليات غير الجراحية تتميز بتفادي العديد من مخاطر الجراحة، إلا أنها تتطلب فترة طويلة للحصول على نتائج واضحة للعملية.

أسعار عمليات نحت الجسم فى مصر

يتراوح متوسط تكلفة عملية نحت الجسم في مصر ما بين 3000 جنيه ويصل إلى 60 ألف جنيه، ويعتمد التباين في التكلفة الكُلية للعملية على عدة عوامل من أهمها:

  1.  نوع التقنية المُستخدمة في العملية.
  2.  شهرة الطبيب وكفاءته وعدد سنوات خبرته.
  3.  شهرة المركز الطبي أو المستشفى ومدة البقاء به.
  4.  عدد المناطق المُستهدفة خلال العملية.

تجربتي مع نحت الجسم:

تقول مي.أ 35 عاماً كانت تجربتي مع عملية نحت الجسم جيدة للغاية، فبعد الولادة ثلاث مرات؛ كانت تعاني من زيادة في الوزن مع ترهل في بعض المناطق، وهو الأمر الذي كان يسبب لها الكثير من الإزعاج، لذا استمرت في القيام ببعض الحميات الغذائية مع المواظبة على التمارين الرياضية، حتى خسرت بعض الوزن.

لكن الأمر لم يقتصر على ذلك، فعلى الرغم من قرب وزنها من الوزن المثالي؛ إلا أنها كانت تعاني من بعض الدهون العنيدة، مع عدم وجود توازن في توزيع الدهون في الجسم، لذا لجأت لنحت الجسم، وكانت نتائجها مبهرة بالنسبة لها، فقد تخلصت من ترهلات الجلد، كما أصبحت بشرتها أكثر شباباً ونضارة، وقد تخلصت من التجاعيد في كثير من مناطق الجسم.

الدكتور عبدالله شهير:

الدكتور عبدالله شهير أخصائي جراحة التجميل وإصلاح العيوب، احسن دكتور تجميل في مصر،

وهو عضو الجمعية المصرية لجراحات التجميل، حاصل على درجة الماجستير في جراحة التجميل،

وهو صاحب خبرة كبيرة لسنوات في هذا المجال، فقد قام بإجراء العديد من عمليات التجميل الناجحة، والتي ساعدت عدد كبير في تغيير حياتهم.